10 نصائح لكتابة محتوى جيد - نبلاء السيو <br><br> Seo Nobles

عاجل

نبلاء السيو <br><br> Seo Nobles

نبلاء السيو (seonobles) مدونة تهتم بسيو المواقع والتسويق الإلكتروني.

السبت، 21 يوليو 2018

10 نصائح لكتابة محتوى جيد

content tips

يرى معظم كتاب المحتوى وخاصة المبتدئين منهم أن كتابة محتوى جيد يشكل تحديا قويا ويحتاج لبدل مجهود أكبر، فكتابة المحتوى الجيد لا تعني تنميق العبارات وتحريك الجمل والربط بينها فقط، وكتابة المحتوى الجيد لا تعني أيضا فقط الاستخدام الصحيح للضمائر وعلامات الترقيم وزمان ومكان الخطاب الذي سيتلقاه الجمهور.

إنه لكتابة محتوى أفضل وأسرع يتميز بالجودة لابد لك من أن تتوفر على منهجية صارمة، حيث يجب عليك أولا النظر إذا ما كان الموضوع يتسم بدرجة عالية من الإقناع والجدلية أم لا؟ 

وهل هو محتوى جذاب ومفيد في نفس الوقت ويتميز بالدقة والتحفيز على التفكير أم هو غير ذلك؟

هل هو محتوى سهل القراءة ويحيط بكل النقاط التي تجذب الاهتمام القصير للجمهور أم لا؟

إن الإحصاءات تشير إلى أن معظم القراء يعتمدون على قراءة اللمحات والنقاط البارزة في الموضوع فقط قبل الدخول لقراءة تفاصيل الموضوع.

إن المحتوى الجيد الذي يحظى بقابلية القراءة لدى جمهورك هو المحتوى الذي يهدف إليه أي كاتب، فالقراء يجب أن تكون لديهم القدرة الكاملة على فهم ما يقرؤونه، وهذا يعتمد عليك أنت ككاتب في تقديم لغة بسيطة يفهمها الجميع. 

إن أي مادة كتبت بطريقة سيئة ولم يستطع أن يفهمها الجمهور فستكون النتيجة حتما هي فقدان اهتمام القارئ والحرمان من زوار متفاعلين.

قد يكون أيضا بالفعل لديك محتوى رائعا لكنه يفتقر لعناصر الجذب، وهذا أيضا سيحرمك من اهتمام الزوار، فالمقال ليس عبارة عن كتابة فقط!!

بل لا بد لك من إضافة بعض الملح والتوابل كإدراج مقاطع من الميديا وبعض المواقف الساخرة والقصص المعبرة خفيفة الظل.

لابد لك أن تضيف أدوات الجذب ولفت الانتباه كنوع من التحفيز على التشويق وإثارة فضول القارئ  حتى يدمن على محتواك.

من أهم الأشياء أيضا الاطلاع والإستفادة من تجارب المحترفين و الخبراء في ميدانك والمؤثرين في سوقك حتى تتعلم منهم.

ولتعلم أنه عند اكتساب بعض الخبرة والنجاح عليك أن تلهم الآخرين بقصص تجاربك ونجاحاتك، وأن تكون معلوماتك مفيدة وحقيقية لخلق نوع من الثقة والمصداقية لدى جمهورك.

وإليك هذه النصائح العشرة التي يجب عليك أن تلتزم باستخدامها عند كتابة محتواك حتى يكون المحتوى الجيد والأفضل والأسرع في نفس الوقت.


-          أولا: خاطب القراء كما لو كنت تقوم بإجراء محادثات معهم


إن طرح الأسئلة يعمل على تنشيط عملية التفكير، لذلك حاول أن تستخدم الكلمات التي يألفها ويفهمها جمهورك.

لكن لا تملأ صفحتك بكثرة العبارات العامية فيؤثر ذلك على تحويل محتواك باتجاه نوعية من الجمهور غير مرغوب فيها، حاول أن تبتعد عن الغموض والابتذال ما أمكن.

وأنت تكتب محتواك عليك أيضا أن تكون مدركا للأمور التي يهتم بها عامة الناس في محيطك.


seonobles-10 نصائح لكتابة محتوى جيد 2


-          ثانيا: السلاسة في الانتقال من كل جملة أو من كل فقرة إلى أخرى


يجب عليك هنا أن تقوم بترتيب محتواك ترتيبا منطقيا بدءا من أهم الحقائق إلى أقلها أهمية، حيث سيمكنك ذلك من الكتابة بشكل أسرع وتأسيسي مما سيوفر لك نسخة كاملة ومباشرة عن محتوى جيد.

-    ثالثا: لن يكون محتواك جيدا دون الاستفادة من أفضل الكتاب


الاستفادة من الكتاب الآخرين الذين نجحوا في المجال لا يعني التقليد، فأنت من خلال الاطلاع على طريقتهم في الكتابة وعمق خبرتهم سيلهمونك و يحفزونك على ابتكار أفكار جديدة، وبالتالي ستكتشف من خلال ذلك طريقتك وأسلوبك الخاص وبصمتك الفريدة التي ستميزك.

حاول أن تتعلم لغتهم وأن تستفيد من عباراتهم التي ستساعدك في بناء مفرداتك الخاصة بطريقة طبيعية والتي ستتلاءم مع جمهورك الذي تكتب له.


-          رابعا: تعلم كيف تكتب العناوين الرئيسية لمحتواك


العناوين الرئيسية من أهم الأشياء عند كتّاب المقالات وكتاب الصحافة في كل أنحاء العالم، إذ لا تقل أهمية عن غيرها في جذب انتباه القارئ، وإهمال الاهتمام بها سيؤدي حتما إلى نتيجة عكسية.

إن العناوين هي أول ما يظهر للقارئ عند اطلاعه على محتواك، فإما يغريه بالنقر و يترك لديه انطباع إيجابي أو العكس، لذلك من المهم صياغة العناوين بشكل استراتيجي وحتى تعرف مدى أهمية الموضوع يمكنك فقط الاطلاع على نصائح مشاهير الصحافة العالمية حول هذا الشأن.

من الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها لاستلهام عناوين جذابة أداة HubSpot's Blog TopicGenerator .


-           خامسا: تقسيم الموضوع إلى عناوين فرعية قبل كتابة المحتوى


قبل البدء في كتابة المحتوى الجيد من الأفضل أن تقوم بوضع العناوين الفرعية لمحتواك أولا، فالمحتوى المنظم وفق تصميم منهجي سيساعدك في الكتابة بسلاسة بالغة وعلى هذه الطريقة يكتب كل العظام.


-          سادسا: تضمين لافتة للنظر " Eye-Catching " داخل محتواك


من أهم الاستراتيجيات التي لا يمكن الاستغناء عنها عند كتابة المحتوى تضمين المقال بما يسمى بال " Eye-Catching"  (مقاطع فيديو خفيفة، إيماءات ساخرة أومضحكة، stickers..) والتي يكون لها علاقة بموضوع ومعنى المحتوى، وحتى لا أنسى هناك أيضا الاقتباسات أو ال"Quotes" والصور وكل ما من شأنه أن يلفت نظر القارئ ويثير شغفه فالعين تعشق هذه الأشياء فلا تحتقرها فهي كفيلة على تشجيع فضول الجمهور للنقر والمشاركة.


-     سابعا: كتابة فقرات وجمل قصيرة


من الأشياء أيضا التي تزيد من قابلية القراءة اعتماد الكاتب على فقرات وجمل أقصر حيث أن الجمل الطويلة تجعل المقال يبدو صعبا على القراء ويخلق فيهم شعورا بالملل.


seonobles-10 نصائح لكتابة محتوى جيد meme


-          ثامنا: الكتابة بالصوت


أصبحت الآن الأجهزة الذكية بما في ذلك الحاسوب والهاتف الذكي كلها أجهزة تتوفر على خاصية الكتابة بالصوت عن طريق الإملاء، مما يسهل عملية الكتابة ويزيد من سرعة التأليف بأي لغة شئت، لقد أصبحت هذه الميزة شائعة جدا ويستغلها الكتاب وغيرهم لتسريع عملية الكتابة بل حتى أنه يمكنك من خلالها إضافة الرموز التعبيرية وعلامات الترقيم أيضا.

-          تاسعا: أكتب موضوعك أولا ثم قم بالمراجعة ثانيا


لا يمكن لأي أحد أن يصل للكمال من الوهلة الأولى، فلذلك حتى لا تتعثر أفكارك أثناء الكتابة ولا يذهب إبداعك، لا تتوقف عن الكتابة حتى تكمل موضوعك تماما ثم بعد ذلك قم بالمراجعة وتصحيح الأخطاء وإجراء التحسينات اللازمة لمحتواك.


-          عاشرا: استخدام الأدوات المساعدة


هناك مجموعة من الأدوات المساعدة التي يعتمدها الكتاب في تحرير المقالات وتنسيقها وضبطها، وذلك لتسهيل عملية الكتابة
لكن المجال هنا قد أمسى لا يتسع لذكر جميعها فهي وحدها يلزمها مقالا آخر، لكن أحب أن أنوه هنا بأداة ال "Grammarly" التابعة لموقع "https://www.grammarly.comالأداة الأكثر استخداما بين محترفي الكتابة لضبط اللغة وتصحيح قواعدها.


خلاصة:


وبعد كل هذه النصائح ليس لي إلا أن أوصيك بكثرة التدريب والتمرس حتى تطور من مهاراتك في الكتابة، ومن ثم ستصبح الكتابة عبارة عن أمر اعتيادي وسهل عليك.

نعم سيكون الأمر جد صعب في البداية، وستكون هناك أوقات ستشعر فيها بالهزيمة، وسيتسلل الإحباط إليك، لكن حاول ألا تجعل ذلك يهزك ولا تجعل الكتابة تبدو أكثر صعوبة مما يجب أن تكون، حاول أن تتدرب فقط وتكتسب المهارات وأن تستمر دائما في البحث وبالفعل سوف تكون كاتبا ناجحا.

ليست الكتابة أن تأتي بشيء جديد على الناس أو بمعلومات مثيرة، فأحيانا في الغالب الناس يريدون فقط التحقق من صحة ما يفكرون به.

حاول ألا تتردد إن وجدت وثيقة أو أدلة تدعم محتواك، فهذا يزيد من مصداقيتك لدى الجمهور والقراء.

لكي تضع أيضا بصمتك الخاصة على ما تكتب حاول أن تدخل جانبا من شخصيتك الحقيقية إلى محتواك، فهذا سيجعل القراء والجمهور مرتبطين بك كشخص فيك شيء يميزك.

إن هذا الأمر سيساعدك عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق لمحتواك، فالناس تبحث عن شخص ينقل كواليس تجربته الحقيقية إليهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق