ما هو ال Seo ؟ وكيف نستفيد منه على صفحات الويب؟ - نبلاء السيو <br><br> Seo Nobles

عاجل

نبلاء السيو <br><br> Seo Nobles

نبلاء السيو (seonobles) مدونة تهتم بسيو المواقع والتسويق الإلكتروني.

الثلاثاء، 31 يوليو 2018

ما هو ال Seo ؟ وكيف نستفيد منه على صفحات الويب؟



في هذه المقالة سوف نتحدث عن ال(Seo) ولكن بشكل مختلف، سنتحدث عنه كما يتحدث عنه الكبار في المجال، فهو ليس كما يظن الكثير على أنه ليس سوى بعض القواعد والتكتيكات السهلة البسيطة التي يطبقها البعض على مواقعهم عبر صفحات الويب.

إن عملية ال (Seo) يتدخل فيها أكثر من 200 عامل مؤثر يعمل على تأهيل موقعك الويب للأرشفة داخل محركات البحث، كما أن أساسيات ال (Seo) تظل غير ثابتة فهي تتغير أحيانا بشكل متقارب وتحكمها عملية تحديث الخوارزميات بين فترة وفترة.

لقد قيل الكثير في هذا المجال داخل المحتوى الأجنبي، أما المحتوى العربي فهو لازال يخشى التصدي لمثل هذه الأمور وطرحها أمام الجمهور بشكل أكثر مصداقية وأكثر تفصيلا.. نعم هناك مشاركات لكن تبقى جد هزيلة مقارنة مع ما يجري داخل السوق الإلكتروني.

إن عالم ال(Seo) طريق يشوبه الكثير من الغموض، فبالرغم من أنه يبدو المجال السهل الذي يعتمد على تقنيات وتكتيكات بسيطة، إلا أنه في الحقيقة ليس كذلك!!

فالذي يغوص في العمق سيكتشف أشياء جد معقدة قد تتغير في كل لحظة، أو تعطيك نتائج صادمة وغير متوقعة، لكن رغم كل ذلك فإنه من الأجدر أن تلتزم بالقواعد وتتابع أخبار آخر التحديثات، وتواكب دائما مناخ المتغيرات.


إنك حين تريد أن تمارس تقنيات ال (Seo) على موقعك الويب، وتهدف إلى الظهور في أعلى النتائج، فاعلم أنك أمام بحر واسع من المشاركات والتدوينات الجديدة التي تخرج إلى عالم الويب كل يوم.

هذا التقييم يظهر لك كم هو من الصعب جدا أن تجعل من مدونتك مدونة ناجحة، حيث أن هناك ملايين الناس ممن يبحثون عن كلمة (Seo)، كل يوم داخل محرك البحث Google أو محركات البحث الأخرى.

أنا لا أريد هنا أن أزرع فيك بعض الإحباط والتذمر، وإنما أريدك أن تكون على وعي تام بالمسألة!

فأنت حين تقضي وقتا طويلا في كتابة مقالتك، فاعلم أن الوقت الذي ستقضيه في ضبط قواعدها ال Seo هو أيضا يعد من الأهمية بمكان، وهذا هو الذي سيساعدك في التغلب على جموح وقوة المنافسة، وفرض ذاتك التسويقية أمام الكم الهائل من المدونات داخل عالم الويب.

 ماذا نعني بكلمة Seo؟


كلنا بطبيعة الحال نعرف أن السيو (Seo) هو تحسين أو تهيئة موقعك للأرشفة داخل محركات البحث، وحتى يفهم المبتدؤون في هذا المجال معنى كلمة Seo بشكل أكثر وضوحا أقول لهم:

السيو هو كيف تجعل موقعك يحتل أعلى النتائج وفي الصفحة الأولى داخل محركات البحث.

لا أقول هنا فقط على محرك البحث جوجل رغم أنه ملكهم، بل كل محركات البحث الأخرى والتي تحظى بأهمية أيضا.

من أجمل الشروحات التي قرأت حول معنى كلمة Seo هي ما قاله "Alex Chris":



 لكن ما الذي تحتاجه لتحسين موقعك حتى يصبح مؤهلا وجاهزا للأرشفة داخل محركات البحث؟؟

ما هي أكثر الجوانب التي علينا أن نهتم بها في موقعنا، حتى نحسن من أدائه ونرفع من قيمته داخل محركات البحث؟

-          هل هو الاهتمام جيدا بتصميم الموقع؟
-          هل هو الاهتمام بالروابط؟
-          هل هو الاهتمام بكتابة المحتوى؟
-          هل هو غير ذلك؟
بالطبع هو كل ذلك، بالإضافة إلى مجموعة من الأمور الدقيقة والمعقدة شيئا ما، لكنها لا تتطلب الكثير لتتعلمه وتعتاد على ممارسته ممارسة جيدة.

 كيف تعمل تقنية ال(Seo)؟


حتى نفهم جيدا ديناميكية الظهور على المرتبة الأولى في صفحات محركات البحث، علينا أولا أن نفهم ونعرف كيف تتم عملية البحث.

ولشرح أكثر وضوح:

مثلا لو أردنا كتابة موضوع حول "الصحة والرشاقة"، فعليك أن تجعل موضوعك يظهر في المرتبة الأولى لكل من يبحث عن كلمة "الصحة والرشاقة" داخل محرك البحث جوجل!!  

أي تكتب موضوعك وفقا لمعايير تجعل من جوجل ومن محركات البحث تحبك، وتحب أن تظهر معلومات موقعك للباحثين عنها قبل الآخرين الذين كتبوا في نفس موضوعك.

إذا فال (Seo) هو الأدوات والمعايير التي تعتمد عليها في صناعة مقالتك لكي تجعل من محرك بحث "Google" يحبك ويظهرك في أعلى النتائج عندما يقوم أحدهم بالبحث عن الكلمة المفتاحية التي استخدمتها.





إن ظهورك من بين خمس مواقع على الصفحة الأولى في محرك البحث جوجل هو الذي يجعلك تستحوذ على نسبة 67 بالمائة من مجموع النقرات، لكن حصولك على مراتب في الصفحة الثانية سيحرمك من كل النقرات تقريبا. 

هناك دعابة يستخدمها خبراء التسويق الإلكتروني والسيو تقول "إذا رغبت في إخفاء جثة ميتفما عليك إلا وضعه في الصفحة الثانية من محرك البحث".

إن أول شيء يجب أن تعرفه قبل خوض هذا الغمار، هو أنه عليك الاختيار بين طريقتين أو بالأحرى فلنقل بين قوتين مختلفتين لل (Seo) للدفع بموقعك نحو المراتب العليا.

عليك أن تختار إما بين قوة الWhite Hat أو قوة ال Black Hat.


 ماذا نعني بال (White Hat) و ال (Black Hat) ؟

ال (Black Hat)


نعني بال (Black Hat) في مجال ال (Seo)، الاستراتيجيات والتقنيات والتكتيكات التي تركز على إرضاء محركات البحث دون التركيز على إرضاء الجمهور من الناس وخلق محتوى مفيد للزوار.

وبتوضيح أكثر:

هي الاستراتيجيات التي تعمل على تصدر النتائج الأولى في محركات البحث بأسرع طريقة ممكنة، ومحاولة الاستفادة من العائد المادي السريع للموقع دون الاعتماد على الاستثمارات ذات الأمد الطويل.

 وبطبيعة الحال سيتعرض من يستخدم هذه الطريقة للحظر والعقاب الشديد من قبل محركات البحث عاجلا أم آجلا، مما سيهدم الفرصة أمامهم في بناء استثمار مستقبلي ودائم.

إن محاولة كسر القواعد للتصدر السريع في محركات البحث، يخلق نوعا من الصفحات العشوائية المزعجة أو ما يصطلح عليه بال (Spam) والتي غالبا ما يتم حظرها بسرعة كبيرة.

ال (White Hat)


تعتبر طريقة ال (White Hat) في مجال ال (Seo)، هي تماما عكس طريقة ال (Black Hat).

 فهي تعتمد على الطرق المشروعة التي تحبها محركات البحث، كما تحترم السير وفق قواعد السيو وخوارزمياته، التي تتمثل بالأساس في خلق المحتوى الجيد والمفيد لجمهور الناس والزوار.

هي أيضا الطرق والتكتيكات التي تقوم على استراتيجيات تهدف إلى بناء استثمار تجاري دائم، لا يخرق قواعد ال (Seo) أبدا.

إن Google لا يهمها أن تحب محتواك، بل يهمها أيضا مع ذلك أن يكون له صدى داخل الجمهور البشري، الذي يطلع على محتواك ويبقى فيه مدة أطول ويحب أن يعود إليه مرة أخرى، وهذا ما تعتمد عليه في طريقة ال (White Hat).

وهذه الطريقة رغم أنها الأهم والأجدر بالإتباع، إلا أنها ليست سهلة فهي تعتمد على الكثير من الصبر والدقة في العمل، لكن نتائجها حين تأتي تأتي لك بثمار كثيرة وربح دائم.

في الحقيقة هناك حديث يدور حول تكتيكات ال (Gray Hat)، وهي الطريقة الثالثة لل (Seo) والتي لم أشأ أن أتطرق إليها في هذا الموضوع، لكن من باب العلم بالشيء.

إنها طريقة تبقى ذات لون رمادي لا أسود ولا أبيض، أي أن جوجل قد يعاقبك عليها أو قد لا يعاقبك؟ أنت وحظك.

 وقد يركن إليها الآخرون كنوع من التكتيك الذي لا يسلم من المخاطر، لكن من الأفضل ألا تعتمدها في عملك فأنت هنا قد تمنح لمنافسيك سببا وفرصة لإزاحتك طمعا في الوصول إلى القمة، خاصة وأن صرامة خوارزميات Google تزداد يوما بعد يوم.




إنك بمجرد التعود على طرق وقواعد ال (Seo) المشروعة، ستجد نفسك كأنك تمارس إحدى اللعب الممتعة كلعبة كرة القدم مثلا تدرس فيها منافسيك ونقاط قوتهم وضعفهم ثم تحاول التركيز بعد ذلك على وضع خطة محكمة لتهزمهم.

فرغم وجود أكثر من 200 عامل مؤثر في عملية ال(Seo)، إلا أنه يمكنك العمل فيه من خلال البعض منها فقط لتحسين ترتيب موقعك داخل محركات البحث، وهذا ما سنشرحه بالفعل خلال مواضيعنا القادمة إن شاء الله.

ما هي المراحل الرئيسية لعملية ال (Seo


حتى يتوافق عملك مع ميكانيزمات ال(Seo) وضوابطه تحتاج إلى أن تفهم أن عملك هو بمثابة البيت الذي بساحته حديقة !!
فإن لم تهتم بترتيب بيتك من الداخل غرفة، غرفة، فاعلم أن خوارزميات محركات البحث لن ترحمك..

وأيضا إن لم تعمل على ترتيب حديقة بيتك والإعتناء بها جيدا فإن الخوارزميات سوف لن تتساهل معك أبدا.

إن الذي أود أن أقربه إلى فهمك في هذين السطرين هو أهمية الإعتناء بموقعك الويب خارجيا وداخليا والذي يعرف بمعيار ال (سيو) ب ال On-Page و الOff-Page.

ماذا يعنيه ذلك؟

يعني أنك هنا ستغرق في كثرة التحسينات والعمليات المملة التي يفرضها عليك ال (Seo)، والتي عليك أن تعتاد على القيام بها دائما، فعمليات ال Seo ككل لابد لها أن تمر من مرحلتين رئيسيتين:

On-Page


ال on-page هي التحسينات الداخلية للموقع والنشاطات التي تقوم بها داخل موقعك والتي تبدأ من المحتوى والتصميم وشكل الموقع بالإضافة إلى أمور أخرى مثل ال:
Quality, Keyword, HTML, Title tags, Meta scription, Schema, Subheads
ARCHITECTURE, Easy to crawl, Duplicate content
Mobile-friendliness, Page speed, Keywords in URLs, HTTPS and SSL...

Off-Page


ال off-page هي النشاطات التي تتم خارج موقعك الويب، لكن لها علاقة بموقعك في نفس الوقت، كبناء اللينكات، وصفحات السوشيال ميديا و جودة وعدد الشيرات التي حصلت عليها، وال "Anchor text" كما يدخل في هذه العملية أيضا ال
 TRUST, Authority, Bounce rate, Domain age, Identity…
وسنتطرق لكل هذه المواضيع بالشرح الواضح وبالتفصيل وأيضا كيف يجب أن نتعامل معها في مواضيعنا القادمة إن شاء الله.

خلاصة :


نعم ال(Seo) هو كذلك ذو طبيعة متغيرة، قواعده وتكتيكاته تتغير كما سبق وشرحنا، لكن الذي يجب اعتباره في الحسبان أنك إذا كنت تعمل كمسوق فلن تجد في عصر الرقمية أداة قوية تضمن لك كمية كبيرة من التحويل ومن حركة المرور و من العملاء المحتملين سوى هذه الأداة الفعالة جدا، فال (Seo) هو أسلوب تسويقي فريد لابد منه، ولابد من القيام به والالتزام بقواعده في بناء صرح استثماري عتيد يجلب لك دخلا مرتفعا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق