ما هي منصة ال WordPress ؟ وكيف تعمل بيئتها ؟ - نبلاء السيو <br><br> Seo Nobles

عاجل

نبلاء السيو <br><br> Seo Nobles

نبلاء السيو (seonobles) مدونة تهتم بسيو المواقع والتسويق الإلكتروني.

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

ما هي منصة ال WordPress ؟ وكيف تعمل بيئتها ؟



لو رجعنا إلى فترة ما بين سنة 1990 وسنة ال 2000، سنجد أن إنشاء مواقع الويب لم يكن سهلا وبسيطا كما هو اليوم، فقد كان معقدا جدا وأكثر دقة وتفصيلا، إذ كان يخضع لأكواد ولغات برمجية طويلة تحتاج لكثير من الوقت عند طور الإعداد.

 لكن عند ظهور منصات التدوين أو ما يسمى ب (أنظمة إدارة المحتوى) فقد أصبح الأمر بسيطا وسهلا للغاية. 

فحتى لو لم تكن تعرف سطرا واحدا من لغات البرمجة مثل ال PHP أو Html أو CSS فإنه يمكنك أن تنشئ موقعا رائعا ومنسقا كأنك تنشئه على ملف مايكروسوفت وورد، وذلك " باستخدام واجهة المستخدم الرسومية WYSIWYG أي (ما تراه هو ما تحصل عليه)."

ظهرت من بين هذه المنصات منصة تعتبر هي الأقوى من بين كل المنصات، والأكثر سهولة، ويعتمدها وينصح بها كبار المدونين في العالم، بل هناك الكثير من المواقع الكبيرة والمشهورة تم تشييدها على منصة ال WordPress.

لماذا علينا أن نختار WordPress؟


إن منصة ال WordPress منصة جد قوية، وسهلة الأرشفة داخل محركات البحث، وتسهل عملية التوافق مع معايير ال(Seo) بمرونة كبيرة. 

كما أنها تمكن المبتدئين من إنشاء مواقع ويب خاصة بهم بسهولة تامة، وفي نفس الوقت تفتح المجال أمام المحترفين لفعل ما يريدون داخلها من الناحية التقنية.

تم إطلاق هذه المنصة في سنة 2003، واليوم هناك نحو 60 بالمائة من مستخدمي منصات إدارة المحتوى هم من مستخدمي منصة ال WordPress، ونسبة 31 بالمائة من المواقع المستخدمة ككل في عالم الويب هي مواقع أنشأت على منصة ال WordPress، أي أكثر من 75 مليون موقع ومدونة يعملون على WordPress.

من أجمل ما يميز ال WordPress أيضا، أنها أداة تسويقية قوية للغاية، فمواقعها تحصل على معدل مشاهدة يصل إلى أكثر من 23 مليار مشاهدة شهريا، وهذا العدد يزداد يومًا بعد يوم، وهذا ما يفسر لنا المدى الكبير لحركة المرور التي تتوفر عليها.

يقول رائد عالم التدوين Neil Patel:

توفر منصة ال WordPress أزيد من 50000 إضافة!! تستطيع أن تختار منها ما تشاء لإضافته إلى لوحة الأدوات الخاصة بك وبنقرة واحدة فقط والتحكم فيها بسهولة، 

لكنك لن تحتاج من هذا العدد الكبير إلا إضافات قليلة جدا لتعزيز استراتيجياتك التسويقية، والتي بالطبع سنتحدث عنها ونشرحها واحدة، واحدة..

إننا حين نتحدث عن استخدام منصة ال WordPress هنا، فإننا نفضل منصتها المدفوعة وليست المنصة المجانية، لأن المنصات المجانية دائما ما تكون مقيدة بشروط ومحدودة الإمكانيات فلا توفر لك كل الأدوات والإضافات اللازمة للإنطلاق بمشروعك إنطلاقة قوية ومفيدة. 

لذلك فإني أنصحك هنا بالإعتماد على استضافة مدفوعة تدعم منصة WordPress عوضا عن الإكتفاء بالمجانية.

هناك نسختين للووردبريس نسخة باسم wordpress.com، ونسخة أخرى باسم wordpress.org!!



wordpress.com


موقع wordpress.com هو لشركة Automattic، وهي تقدم لك نفس برنامج ال WordPress لكن توفر لك في نفس الوقت فرصة العمل عليه دون الحاجة إلى شراء إستضافة لتثبيته عليها.  

ففي نسخة wordpress.com يمكنك عمل مدونة مجانية محدودة الإمكانيات وبنطاق يكتب هكذاmysite.wordpress.com 
بالإضافة إلى إعلانات ووردبريس. كما أنها تدعم اللغة العربية حيث يمكنك العمل في بيئتها بكل سهولة ومرونة.

يتيح لك موقع wordpress.com أيضا باقات مدفوعة تبدأ من 4 أو 5 دولار للشهر، وذلك حتى تستطيع أن تمتلك نسخة بنطاق خاص يدخل في ملكيتك، ويحررك من إعلانات WordPress، ويوفر لك مئات القوالب الجميلة مجانا مع إمكانيات أخرى كسعة التخزين وبريد إلكتروني خاص وما إلى ذلك.

الواجهة العربية لل wordpress.com



تستطيع هنا على موقع wordpress.com نفسه شراء إسم لموقعك (نطاق) وربط مدونتك الووردبرس دون الحاجة إلى شركات أخرى.


wordpress.org


يعتبر موقع wordpress.org هو النسخة الأم والرسمية للمنصة، ويمكنك من تنزيل برنامج Worpress مجانا على حاسوبك والعمل عليه دون ربطه بالأنترنيت، لكن سيتحتم عليك تثبيت سيرفر محلي apache وقاعدة بيانات MySQL على الحاسوب، إن الذين سبق لهم وتعرفوا على لغة ال PHP أو العمل على Joomla سيعرفون عن ماذا أتحدث.. لكن ليس هذا موضوعنا.

لكن بطبيعة الحال سيكون متحتما عليك أن تشتري إستضافة، إذا كنت تود بناء مدونة Wordpress حقيقية.




تعتبر منصة ال Wordpress منصة مفتوحة المصدر، شارَك ولازال يشارك في بنائها الكثير من المبرمجين من كل العالم بشكل تطوعي، وهي منصة تعتمد في وجودها على الهبات والتبرعات، لذلك فهي لا تتحكم فيها أي جهة استثمارية.

إن موقع wordpress.org هو الموقع الرسمي للمنصة ويدعم اللغة العربية، ويمكنك من خلاله التعرف على كل ما يخص ويتعلق بال Wordpress وتاريخها، ففيها ستجد البرامج وكل الإضافات، والإرشادات والدعم الفوري.. ستجد أيضا الشركات التي تدعم المنصة والتي يمكنك من خلالها حجز استضافة لتتمكن من تثبيت المنصة عليها.




وستجد أيضا رابطا يذهب بك إلى موقع wordpress.com أسفل صفحة wordpress.org.



بل حتى موقع Godaddy وموقع Namecheap يوفران لك الإنخراط في منصة ال WordPressعن طريقهما، فهما حاليا يوفرانها لك ب 30 دولار لسنة كاملة مع شهرين مقدما مجانا للتجريب.

بالنسبة للمدونين الأجانب وحتى بعض العرب يفضلون استخدام منصة WordPress عن طريق موقع Bluehost.

وهو موقع شهير لكنه باهض الثمن بعض الشيء، مقارنة مع مواقع شراء النطاقات والاستضافات الأخرى نظرا لما يقدمه من خدمات رائعة:

حماية قوية، نسخ احتياطي لموقعك، باندويث عالي جدا يساعد الزوار على الإبحار في موقعك دون توقف، نطاق مجاني (com.) وخدمات أخرى يمكنك التعرف عليها من خلال الضغط على الصورة أو الرابط.






حتى إذا حاولت العمل على استضافة wordpress من خلال موقعها الرسمي wordpress.org، فهو سينصحك بأفضل شركات الإستضافة في العالم، والذين ستجدهم على صفحة Hosting وأولهم شركة "Bluehost".




لقد أصبحت الكثير من الشركات التي تختص في بيع النطاقات والإستضافات التي تدعم منصة الWordPress، لذلك فلك حرية إختيار ما تشاء منها وتفضله.


لوحة التحكم لل Worpress


لوحة التحكم أو "Dashboard" هي أول ما تراه عند دخولك إلى المنصة، ومن خلالها يمكنك التحكم في كل شيء وبلوغ جميع الأدوات التي ستحتاجها في عملك على الموقع أو المدونة.

فمن خلال لوحة التحكم يمكنك تغيير كلمة المرور الخاصة بك، يمكنك إضافة المقالات التي ستظهر على واجهة موقعك، وأيضا  التحكم في جميع الإضافات "plugins".


الآن كلما دخلت إلى حسابك على ال WordPress ستجد أمامك هذه اللوحة بهذا الشكل:

لترى الصورة بوضوح أنقر عليها

إن أهم جزء في هذه اللوحة هو الشريط الجانبي للأدوات، والذي من خلاله سنتحكم في البوستات والكومنتات والإضافات والقوالب والصفحات والصور والميديا واليوزر وحسابك وكل شيء يخص موقعك.

لترى الصورة بوضوح أنقر عليها

لترى الصورة بوضوح أنقر عليها


سنقوم الآن بشرح أهم عناوين لوحة التحكم "Dashboard" من الأعلى إلى الأسفل:

-Dashboard :


تمكنك من الوصول إلى إحصاءات وبيانات موقعك وإعلامك بآخر التحديثات.

-Posts :


هنا يمكنك إنشاء وتحرير منشوراتك ومشاركاتك وكتابة محتواك وإدارته.

-Media :


هنا تضع الصور والفيديو الخاص بك والصوت كذلك ثم تضيفها بعد ذلك إلى المكان المناسب داخل محتواك عند كتابة ال Post

:Pages


لإنشاء وإدارة صفحات موقعك.

-:Comments 


من هنا ستتمكن من إدارة التعليقات التي تأتيك من زوار الموقع، حتى تتمكن من تعديلها والرد عليها.
وأحب أن أنبه هنا أنه حتى تتمكن من عمل فلترة للتعليقات السبام، عليك أن تقوم بتثبيت أحد أهم الإضافات المهمة التي لا يستغنى عنها، وهذا الأمر سنتطرق إليه بالتفصيل عند الحديث عن إضافات ال WordPress التي لابد من تثبيتها.

-:Appearance 


للتحكم في مظهر الموقع ولاختيار قوالب وثيمات Wordpress و لتثبيت الويدجيت.

: Plugins


من أهم المميزات في ال Wordpressهي الإضافات أو ال Plugins، حيث من خلالها يمكنك التوسع في موقعك كيفما تشاء، فما من شيء يحتاج إليه موقعك إلا وستجد له إضافة خاصة به، تستطيع تثبيتها أو حذفها متى شئت، وسنوضح ذلك إن شاء الله عمليا فيما بعد.

بيئة تحرير WordPress وكتابة المحتوى.


الآن لكتابة أول محتوى لك أو صياغة أول مقالة ما عليك إلا تمرير سهم الفأرة فوق كلمة "Posts" المتواجدة على الشريط الجانبي من لوحة التحكم ثم الضغط بعد ذلك على كلمة "Add New" أي إضافة نص جديد.

هذا النص الذي ستضيفه هنا هو المحتوى الذي سيظهر على واجهة موقعك فمن هنا تستطيع أن تضيف الصور والفيديو وكل ما يحتاجه محتواك على المنصة.

لترى الصورة بوضوح أنقر عليها


بعد الضغط على Add New ستظهر لك مباشرة بيئة الكتابة وإدخال المحتوى:

لترى الصورة بوضوح أنقر عليها


هذه البيئة ستكون هي مسرح كتاباتك ومعظم وقتك الشاغل داخل ال WordPress

قم أولا بإدخال عنوان المحتوى في الخانة الفارغة أعلاه، ثم قم ببداية كتابة محتواك داخل البيئة التي تشبه بيئة مايكروسوفت Word
وهي بيئة سهلة للغاية ولا يصعب التعامل معها أبدا.

عند انتهائك من العمل قم بالنقر على زر Publish ذو اللون الأزرق الذي يظهر على يمين الشاشة ليتم نشر محتواك مباشرة على موقعك ويصبح بيد زوارك وجمهورك.

تستطيع أيضا أن تشاهد كيف يبدو محتواك على صفحة الموقع قبل إطلاقه وذلك عبر زر Preview كما يمكنك أيضا أن تحدد من خلال هذه الصفحة تاريخ إطلاق محتواك داخل الموقع إن لم تكن ترغب في إطلاقه مباشرة بعد إكماله.

على العموم تبقى بيئة تحرير WordPress بيئة سهلة جدا ولا يصعب التعامل معها أبدا وستعتاد عليها بسرعة كبيرة.

نكتفي بهذا القدر من الشروح حول العمل داخل منصة ال WordPress لكننا بالتأكيد سنعرض باقي الشروحات المهمة في المواضيع القادمة إن شاء الله.. وشكرا على اهتمامكم ودمتم بخير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق